عبقات الانوار
تعريف (الاعلمية)عند المجتهد في نظر السيد الهاشمي والشيخ محمد اليعقوبي !! 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعريف (الاعلمية)عند المجتهد في نظر السيد الهاشمي والشيخ محمد اليعقوبي !! 829894
ادارة المنتدي تعريف (الاعلمية)عند المجتهد في نظر السيد الهاشمي والشيخ محمد اليعقوبي !! 103798
عبقات الانوار
تعريف (الاعلمية)عند المجتهد في نظر السيد الهاشمي والشيخ محمد اليعقوبي !! 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعريف (الاعلمية)عند المجتهد في نظر السيد الهاشمي والشيخ محمد اليعقوبي !! 829894
ادارة المنتدي تعريف (الاعلمية)عند المجتهد في نظر السيد الهاشمي والشيخ محمد اليعقوبي !! 103798
عبقات الانوار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبقات الانوار

منتدى :ديني،ادبي،سياسي،اجتماعي،ثقافي.
 
الرئيسيةالرئيسية  اللهم صل على محاللهم صل على مح  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تعريف (الاعلمية)عند المجتهد في نظر السيد الهاشمي والشيخ محمد اليعقوبي !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسنين الوائلي
المدير العام
المدير العام
حسنين الوائلي


عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 51

تعريف (الاعلمية)عند المجتهد في نظر السيد الهاشمي والشيخ محمد اليعقوبي !! Empty
مُساهمةموضوع: تعريف (الاعلمية)عند المجتهد في نظر السيد الهاشمي والشيخ محمد اليعقوبي !!   تعريف (الاعلمية)عند المجتهد في نظر السيد الهاشمي والشيخ محمد اليعقوبي !! Icon_minitime118th أغسطس 2009, 8:15 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ الاستاذ محمد اليعقوبي (دام ظله)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …
نرجو من سماحتكم الاطلاع على هذه المسألة والاجابة عنها سائلين الله ان يحفظكم استمرارا لنهج الشهيدين الصدرين …
يرى آية الله السيد محمود الهاشمي - وهو احد ابرز تلامذة الشهيد الصدر الاول (قدس سره) ومن القلائل جدا الحاصلين على اجازة الاجتهاد الخطي منه ويشغل الآن منصب رئيس السلطة القضائية في الجمهورية الاسلامية - يرى انه لا يكون تعريف الاعلمية ما يقال من بذل الجهد الاكثر في ابحاث علم الاصول او القواعد الفقهية او الفلسفية او علم الرجال او اشبه ذلك مع ما يستتبع من ابتكارات علمية وما اشبه، ان هذه العلوم لها دور في الاعلمية وانعكاس في البحث الفقهي والاجتهاد لكن يجب مرعاة ما يلي:
أ- فهم روح الاسلام ويحصل عليه الانسان اثر الاحاطة الدقيقة بالآيات القرآنية والضرورات الدينية والمسلمات الاسلامية والأوليات الفقهية والإلمام الكامل بما نفذه الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) والائمة الاطهار (عليهم السلام).
ب- فهم الثقافة والامور الحقوقية المعاصرة الى حد ما …
جـ- الوقوف على المعارف الصادرة عن اهل البيت المعصومين (عليهم السلام) في المسائل الكلامية والاخلاقية والمعارف الاخرى … الخ.
واستخلص السيد الهاشمي في النهاية تعريف الاعلمية وتعيين حدودها فقال ما نصّه: ان جميع العوامل المؤثرة في الاستنباط السليم والقويّ والشفاف والاقرب الى واقع الفقه والرأي المبارك للمعصومين (عليهم السلام) هي حدود الاعلمية ومقاييس الاعلمية والمقصود من الاعلمية - بالمعنى الذي اوضحناه - لان هذه الامور تؤثر كثيرا في تقريب الذهن الى فهم اهداف الائمة الاطهار (عليهم السلام) والى فهم الاحاديث ويكون دورها في اصابة الواقع الشرعي اكثر من تلك الابحاث العقلية الاصولية او الفلسفية ومن تلك القواعد الاخرى البعيد بعضها عن مقاصدهم (عليهم السلام) اذ من الممكن ان هذه الابحاث الفنية المعقدة تبعث في كثير من الاحيان الى انحراف الذهن واعوجاجه والتوائه في الاستظهار من الرواية وفهمها ..
ما رأي سماحتكم في هذا الرأي ؟ مفصلين الاجابة ما امكن واعتذر عن طول السؤال …!
جمع من المؤمنين
15 جمادى الاولى 1425
تعريف (الاعلمية)عند المجتهد في نظر السيد الهاشمي والشيخ محمد اليعقوبي !! Quis
بسمه تعالى:
اذا اردنا معرفة وجوب اشتراط الاعلمية في مرجع التقليد او عدمه فلابد اولاً من تحديد متعلقها وموضوعها اي الاساس الذي تقاس الاعلمية في ضوئه لان (أعلم) اسم تفضيل فلابد اولاً ان نحدد المعيار الذي نجري فيه هذا التفضيل والذي اراه ان عنصر الاعلمية هي كل ما له علاقة باستنباط الحكم الشرعي ولا يقتصر على الفقه والاصول المتعارفين بل يتعدى الى التاريخ وفهم سيرة المعصومين (عليهم السلام) وأشكال تصرفهم ازاء الحالات والقضايا المختلفة ومرادات القرآن الكريم وطريقة القرآن والائمة في تربية الامة وتبليغ الاحكام وحتى تشمل الثقافة العامة والعلوم العصرية حيث ان لها دخلا في فهم الموضوع وتنقيحه الذي هو نصف الطريق للوصول الى الحكم، وكما قيل فان (فهم ا لسؤال نصف الجواب).
فمثلا: اذا اردنا ان نعرف متى يحمل الامام السلاح لمقاومة الظلم والانحراف وهي مسألة مصيرية في حياة الامة لا يستطيع ان يحدد الموقف منها الا العالم الرسالي الذي وعى سيرة المعصومين (عليهم السلام) بالشكل الذي عرضناه في كتاب (دور الائمة في الحياة الاسلامية).
وقد اخترت لبحوثي الاستدلالية في كتابي (القول الفصل) و (بحوث استدلالية في الفقه المقارن) وكذا في كتاب (الرياضيات للفقيه) مسائل تحتاج إلماما دقيقا في الرياضيات والكيمياء والفيزياء والاجتماع والاحصاء لاثبت للفقهاء قبل غيرهم حاجة الفقيه الى علوم ازيد مما تعارفوها لممارسة الحكم الشرعي.
خذ مثلا مسألة : هل ان الفترة ما بين الطلوعين من الليل أوالنهار ويترتب عليها آثار شرعية عديدة ذكرتها في كتاب (الرياضيات للفقيه) واختلف الفقهاء فيها على اقوال لكن التحليل الاحصائي الذي اجريته للبيانات فند اقوالهم ثم دعمت النتيجة بالروايات عن اهل البيت (عليهم السلام) وادلة اخرى.
فدعوى الاعلمية اذن دعوى نسبية وليست مطلقة لانه من النادر ان تحصل هذه الاحاطة لغير المعصومين (عليهم السلام) والكتب السابقة التي ذكرتها دليل على وجود عجز في جهة او اكثر لدى الفقهاء مما لها دخل كبير في تحصيل الحكم الشرعي الموافق لرأي المعصوم (عليه السلام)، ولا يستطيع احد انكار تأثير العلم بها في المسائل التي عرضتها في هذه الكتب والذي عزز هذا الاستنتاج مطابقته لروايات واردة عن المعصوم (عليه السلام) لم توضع في مكانها الصحيح. لذا قد اهملها الفقهاء (راجع كمثال الحكم بحلية المحلول السكري الذي يتعرض للتخمر الى مدة ثلاثة ايام) ، وبهذا التفاعل الواسع مع النص من جميع جوانبه الذي يشبه البناء المتكامل ستجد لكثير من ا لروايات موقعها من الاستنباط الفقهي كاللبنة التي تجد مكانها الشاغر في البناء الذي يحتاجها.
واذا اردتُ ان اقبل تفسيرا قريباً لما قلت للاعلمية فهو ما نقلتموه من كلام سماحة آية الله السيد محمود الهاشمي وهو معنى وعاه من استاذه العظيم آية الله العظمى الشهيد السيد محمد باقر الصدر (قدس سره) الذي وصفه سيدنا الاستاذ الشهيد الصدر الثاني (قدس سره) في احدى رسائله الخطية المحفوظة لديَّ بانه اعلم الاولين والآخرين، عدا المعصومين (عليهم السلام) وقد اجتمعت لديه بلطف الله تبارك وتعالى الاحاطة التي ذكرناها.
وعلى أي حال فتوجد نقاط اتفاق واختلاف مع الكلام المنقول عن آية الله السيد الهاشمي ( دام ظله الشريف) ومما اتفق معه ان كثيراً من الابحاث _ خصوصاً في علم الاصول _ لاعلاقة لها باستنباط الحكم الشرعي كبحث بساطة المشتق وتركيبه وبحث اتحاد الطلب والارادة ونظرية الامر بين الامرين الذي هو بحث كلامي صرف ويستغرق البحث فيها عدة اشهر تضيع من عمر الاستاذ والطالب وتشغله عن الاهتمام بما هو اهم .
كنت اقول لطلابي ان الخوض فيها يحتاج الى ركعتي استغفار ومعه - أي السيد الهاشمي - حق حينما قال ان بعض هذه الابحاث يوجب انحراف الفهم واعوجاج السليقة وهو مالمسه كل من مارس الاستنباط الفقهي اواطلع عليه وهو من أهله.
اسأل الله تعالى ان نكون على درجة من الشجاعة والوعي والحكمة والورع بالمقدار الذي يؤهلنا لإصلاح المناهج العلمية واحترام وقت الطالب وتوجيهه بالاتجاه الذي ينفع الامة ويعّينها على تحمل مسؤولياتها العظيمة.
وممن ساهم في الحركة بهذا الاتجاه الشهيد الصدر الاول (قدس سره) في كتابه (دروس في علم الاصول) المعروف بالحلقات وقد كتب بعض افكاره الاصلاحية في هذا المجال في بحث (الاتجاهات المسقبلية لحركة الاجتهاد) وهو منشور في العدد الاخير من المجلد الثالث من مجلة الايمان التي كان يصدرها المرحوم والدي في النجف الاشرف في الستينات من القرن الماضي .
محمد اليعقوبي
16 جمادى الاولى 1425
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rooh.0wn0.com
 
تعريف (الاعلمية)عند المجتهد في نظر السيد الهاشمي والشيخ محمد اليعقوبي !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سجل حضورك في المنتدى يوميا بالصلاة على محمد وال محمد
» قصيدة السيد حيدر الحلي في الامام الحجة عج (الله يا حامي الشريعة)
» اللقاء العجيب بين الإمام (الخميني) وآية الله السيد علي القاضي قدس الله سرهما
» السودان تحتفل بولائها لآل محمد عليهم السلام متحدية العالم !!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبقات الانوار :: الحقــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الاســـــــــــــــــــــــلامي-
انتقل الى: