عبقات الانوار
الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ... 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ... 829894
ادارة المنتدي الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ... 103798
عبقات الانوار
الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ... 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ... 829894
ادارة المنتدي الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ... 103798
عبقات الانوار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبقات الانوار

منتدى :ديني،ادبي،سياسي،اجتماعي،ثقافي.
 
الرئيسيةالرئيسية  اللهم صل على محاللهم صل على مح  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسنين الوائلي
المدير العام
المدير العام
حسنين الوائلي


عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 51

الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ... Empty
مُساهمةموضوع: الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ...   الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ... Icon_minitime124th أغسطس 2009, 4:08 pm

الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم

--------------------------------------------------------------------------------




في هذه الأسطر القادمة نستعرض الأحاديث الواردة من كتب أهل السنة فيما يدل على أن الأئمة اثنا عشر، كما هو على مذهب الشيعة و قد ذكر فيها الصفحة و الطبعة و هي:


1- صحيح البخاري: في الجزء الرابع في كتاب الأحكام في باب جعله قبل باب إخراج الخصوم، وأهل الريب من البيوت بعد المعرفة (صفحة 175 طبعة مصر سنة 1355 هجري )، حدَّثني محمد بن المثنى حدثنا غندر حدثنا شعبة عن عبد الملك سمعت جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون اثنا عشر أميراً فقال كلمة لم أسمعها فقال أبى: انه يقول:" كلهم من قريش ".


2- صحيح الترمذي: ( صفحة 45 الجزء الثاني طبعة دهلى سنة 1342 هجري ) في باب ما جاء في الخلفاء حدثنا أبو كريب ناعمر بن عبيد عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) " يكون من بعدي اثنا عشر أميراً ثم تكلم بشيء لم أفهمه فسألت الذي يليني فقال: قال: كلهم من قريش (قال الترمذي) هذا حديث حسن صحيح، و قد روي من غير وجه جابر بن سمرة حدثنا أبو كريب ناعمر بن عبيد عن أبيه عن أبى بكر بن أبى موسى عن جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) مثل هذا الحديث .


3- صحيح مسلم: في كتاب الإمارة في باب الناس تبع لقريش والخلافة في قريش ( صفحة 191 الجزء 2 ق 1 طبعة مصر سنة 1348 هجري ) حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن حسين عن جابر بن سمرة قال: قال: سمعت النبي يقول:- ح وحدثنا رفاعة بن الهيثم الواسطي، واللفظ له حدثنا خالد يعني ابن عبد الله الطحان عن حصين عن جابر بن سمرة قال: دخلت مع النبي فسمعته يقول: " ان هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضى فيهم اثنا عشر خليفة ثم تكلم بكلام خفي عليَّ فقلت لأبي: ما قال ؟ قال: كلهم من قريش .


4- صحيح مسلم: ( كتاب الإمارة في الباب المذكور ) ابن أبى عمر حدثنا عن سفيان بن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا " ثم تكلم النبي (صلى الله عليه وآله) بكلمة خفيت علي فسئلت أبى ماذا قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ؟ فقال: كلهم من قريش ورواه أيضا عن قتيبة بن سعيد عن أبي عوانه عن سماك عن جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) ولم يذكر( لا يزال أمر الناس ماضيا) .


5- صحيح مسلم: ( في الباب المذكور ) حدثنا هداب بن خالد الأزدي حدثنا حماد بن مسلمة عن سماك بن حرب قال: سمعت جابر بن سمرة يقول: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال الإسلام عزيزاً إلى اثني عشر خليفة " ثم قال كلمة لم افهمها فقلت لأبي ما قال (ماذا قال، نخ) فقال: كلهم من قريش، وروي في الباب المذكور أيضاً هذا بألفاظ متقاربة بطريقة عن داود عن الشعبي عن جابر، وبسنده عن حاتم عن المهاجر عن عامر بن سعد بن أبى وقاص، وبطريقة عن ابن أبى ذئب عن مهاجر بن مسمار عن عامر عن جابر، ورواه كما في مفتاح كنوز السنة الطيالسي في مسنده ( ح 767 و 1278 )


6- صحيح أبى داود: ( جزء 2 كتاب المهدي صفحة 207 طبعة مصر المطبعة التازية) حدثنا موسى ثنا وهيب ثنا داود عن عامر عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال هذا الدين عزيزاً إلى اثنا عشر خليفة فكبّر الناس وضجوا ثم قال كلمة خفيت قلت لأبي: يا ابة ما قال ؟ قال: كلهم من قريش، وروي أيضا في الكتاب المذكور نحوه في الدلالة على الاثنى عشر عن جابر بن سمرة بطريقتين ورواه الخطيب باللفظ المذكور في تاريخ بغداد ( طبعة سنة 1349 هجري جزء 2 صفحة 126 رقم 516 ) بطريقتين عن جابر بن سمرة إلا انه قال: وقال كلمة خفية فقلت لأبي ما قال ؟ فقال: قال: " كلهم من قريش " .


7- مسند أحمد: ( طبعة مصر المطبعة الميمنية سنة 1313 هجري جزء 5 ص 106 ) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا مؤمل بن اسمعيل ثنا حماد بن سلمة ثنا داود بن هند عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون لهذه الأمة اثنا عشر خليفة " . وروي احمد في مسنده من النصوص على الخلفاء الاثني عشر عن جابر من أربع وثلاثين طريقاً في ( ص 86من الجزء الخامس ) حديث واحد، وفي (ص 87 ) حديثان، وفي (ص 88) حديثان، وفي ( ص89 ) حديث واحد، وفي (ص 90 ) ثلاثة أحاديث، وفي (ص92) حديثان وفي (ص 93) ثلاثة أحاديث، وفي (ص 94 ) حديث واحد، وفي (ص 95 ) حديث واحد وفي (ص 96 ) حديثان، وفي (ص97) حديث واحد، وفي (ص 98 ) أربعة أحاديث وفي (ص 99 ) ثلاثة أحاديث، وفي ( ص100 ) حديث واحد، وفي ( ص101 ) حديثان، وفي (ص 106 ) حديثان، وفي (ص 107 ) حديثان، وفي ( ص 108 ) حديث واحد.


8- المستدرك على الصحيحين: ( طبعة حيدر آباد الدكن سنة 1334 هجري ) في كتاب معرفة الصحابة (صفحة 618 الجزء 3) حدثنا علي بن عيسى أنبأ احمد بن نجدة القرشي ثنا سعيد بن منصور ثنا يونس بن أبى يعقوب عن عون بن جحيفة عن أبيه قال: كنت مع عمي عند النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: " لا يزال أمر أمتي صالحاً حتى يمضى اثنا عشر خليفة ثم قال كلمة، وخفض بها صوته فقلت لعمي وكان أمامي ما قال يا عم ؟ قال: قال: يا بني: كلهم من قريش، وروي في ( ص 617 ) بسنده عن جرير عن المغيرة عن الشعبي عن جابر قال: كنت عند رسول الله (صلى الله عليه وآله) فسمعته يقول: " لا يزال أمر هذه الأمة ظاهراً حتى يقوم اثنا عشر خليفة " وقال كلمة خفيت علي وكان أبى أدنى إليه مجلساً مني فقلت ما قال ؟ فقال: " كلهم من قريش ".


9- تيسير الوصول إلى جامع الأصول: (طبعة المطبعة السلفية بمصر سنة 1346 هجري) (جزء 2 كتاب الخلافة و الإمارة باب 1 فصل 1 ص 34) وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " لا يزال هذا الدين عزيزاً منيعاً إلى اثني عشر كلهم من قريش قيل ثم يكون ماذا ؟ قال: ثم يكون الهرج، أخرجه الخمسة إلا النسائي إلى قوله من قريش، واخرج باقيه أبو داود.


10- منتخب كنز العمال: ( المطبوع بهامش مسند احمد صفحة 312 جزء 5 ): " يكون لهذه الأمة اثنا عشر قيماً لا يضرهم من خذلهم كلهم من قريش " أخرجه عن الطبراني في الكبير عن جابر بن سمرة.


11- تاريخ بغداد: ( جزء 14 صفحة 353 رقم 7673 ) اخبرنا أبو الحسن احمد بن محمد بن احمد بن موسى بن هارون بن الصلت الاهوازي حدثنا أبو العباس احمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الحافظ - إملاء - حدثنا يونس بن سابق البغدادي حدثنا حفص بن عمر بن ميمون حدثنا مالك بن مغول حدثنا صالح بن مسلم عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون بعدي اثنا عشر أميراً، ثم تكلم بشيء خفي علىّ فقال: " كلهم من قريش، وروي أيضاً في ( صفحة 263 جزء 6 رقم 3269 ) بسنده عن أبى الطفيل عن عبد الله بن عمر عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) نحوه .


12- ينابيع المودة: ( صفحة 445 طبعة اسلامبول ) عن كتاب مودة القربى عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال: كنت مع أبى عند النبي (صلى الله عليه وآله) فسمعته يقول: " بعدي اثني عشر خليفة ثم أخفى صوته فقلت لأبي ما الذي أخفى صوته ؟ قال: قال: " كلهم من بني هاشم " .


13- مسند احمد: ( جزء 1 صفحة 398 ) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا حسن بن موسى ثنا حماد بن زيد عن المجالد عن الشعبي عن مسروق قال كنا جلوساً عند عبد الله بن مسعود وهو يقرئنا القرآن فقال له رجل: يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله (صلى الله عليه وآله) كم يملك هذه الأمة من خليفة ؟ فقال عبد الله بن مسعود: ما سألني عنها أحد منذ قدمت من العراق قبلك ثم قال: نعم، و لقد سألنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: "
اثني عشر كعدة نقباء بني إسرائيل، و في منتخب كنز العمال ( صفحة 312 جزء 5 ) " يملك هذه الأمة اثنا عشر خليفة كعدة نقباء بني إسرائيل، أخرجه عن احمد، و الطبراني في الكبير، و الحاكم في المستدرك، و قال في تاريخ الخلفاء (ص 7 ) وعند احمد و البزاز بسند حسن عن ابن مسعود ( انه سئل كم يملك هذه الأمة من خليفة فقال: سألنا عنها رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: " اثني عشر كعدَّة نقباء بني إسرائيل "، وقال في الصواعق (ص12 ) وعن ابن مسعود بسند حسن انّه سئل كم يملك . . الحديث، و رواه في متشابه القرآن عن ابن بطة في الابانة وأبي يعلى في المسند، و في ينابيع المودة ( ص 258 ) عن جرير عن اشعث عن ابن مسعود عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: " الخلفاء بعدي اثنا عشر كعدد نقباء بني إسرائيل " .

Offline
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rooh.0wn0.com
الأسكافي




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 44
الموقع : في ارض الله

الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ...   الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ... Icon_minitime131st أغسطس 2009, 1:38 am

السلام عليكم
الخلاف عزيزي ليس في هذا الاحديث التي ذكرتها ونما الخلاف من هم هولاء الائمة الاثناء عشر لتوضيح اكثر هل هولاء الذين ذكرو هذا الاحاديث هم انفسهم اعتقدو بهذا الاحاديث ام كانو فقط يدونون هذا الاحاديث ويتجملون بها هذا الاحاديث هي احاديث عقيدة تضع لك المفصل وا الوصول الئ الهدف
اما النقطة الاخرة انتم يامعشر الشيعة انفسكم قد اختلفتم في هذا الحاديث ولو كنتم متفقين علئ هذا الحاديث التي ذكرتها ما اختلفتم في ما بينكم ولو اردت انتعرف الخلاف انظر الئ كتاب فرق الشيعة وهو يذكر الخلاف ما بين الشيعة حولة الامامة فا اين ذهب حديث النص علئ الائمة الاثنا عشر لو كنتم متفقين حوله هةلاء الائمة ولماذا هذا الخلاف عندكم من فرق ومذاهب الئ يومنا هذاولذلك لم يكن هنالك ذكر للأثني عشرية او الامامية في بداية التاريخ الاسلامي انما جاء هذا متاخر عند الشيعة في قضية النص علئ الائمة فل المتبقي من المذاهب الشيعة هم الزيدية والاسماعيلة فهي لا تومن لكم بل النص
واما النقطة الاخرة فهي انة اولاد الحسن والاد الحسين ع قد تفرقوا وتعاشرو ما بين المذاهب الاخرة وكثير منهم اصبحو العلماء فا اين هم عن النص عن اجدادهم رضي الله عنهم
وهناك للحديث بقية ان شاء الله في وقت اخر تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسنين الوائلي
المدير العام
المدير العام
حسنين الوائلي


عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 51

الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ... Empty
مُساهمةموضوع: ردا على كلام الاسكافي   الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ... Icon_minitime13rd سبتمبر 2009, 6:14 pm

الأسكافي كتب:
السلام عليكم
الخلاف عزيزي ليس في هذا الاحديث التي ذكرتها ونما الخلاف من هم هولاء الائمة الاثناء عشر لتوضيح اكثر هل هولاء الذين ذكرو هذا الاحاديث هم انفسهم اعتقدو بهذا الاحاديث ام كانو فقط يدونون هذا الاحاديث ويتجملون بها هذا الاحاديث هي احاديث عقيدة تضع لك المفصل وا الوصول الئ الهدف
اما النقطة الاخرة انتم يامعشر الشيعة انفسكم قد اختلفتم في هذا الحاديث ولو كنتم متفقين علئ هذا الحاديث التي ذكرتها ما اختلفتم في ما بينكم ولو اردت انتعرف الخلاف انظر الئ كتاب فرق الشيعة وهو يذكر الخلاف ما بين الشيعة حولة الامامة فا اين ذهب حديث النص علئ الائمة الاثنا عشر لو كنتم متفقين حوله هةلاء الائمة ولماذا هذا الخلاف عندكم من فرق ومذاهب الئ يومنا هذاولذلك لم يكن هنالك ذكر للأثني عشرية او الامامية في بداية التاريخ الاسلامي انما جاء هذا متاخر عند الشيعة في قضية النص علئ الائمة فل المتبقي من المذاهب الشيعة هم الزيدية والاسماعيلة فهي لا تومن لكم بل النص
واما النقطة الاخرة فهي انة اولاد الحسن والاد الحسين ع قد تفرقوا وتعاشرو ما بين المذاهب الاخرة وكثير منهم اصبحو العلماء فا اين هم عن النص عن اجدادهم رضي الله عنهم
وهناك للحديث بقية ان شاء الله في وقت اخر تحياتي









السم عليكم اخي الاسكافي
1-روات هذه الاحاديث هم اهل السنة وانما نوردها احتجاجا عليهم فهي تدل اجمالا على الائمة الاثني عشر ع من دون ان تسميهم
2-اهل السنة تخبطوا في توضيح وتفسير من هم الائمة الاثني عشر فلا يستطيعون تعدادهم وانما يعددون اسماءا لصحابة منهم الفاسق الفاجر ويتركون بقية العدد12 لايكملون تعدادهم
3-الشيعة لم تختلف في تعداد الائمة 12 فكتبهم مشحونة بذكرهم وذكر اسمائهم واحدا تلو واحد عليهم السلام
4-الذين انحرفوا من الشيعة وكانوا فرقا لم يكونوا يجهلون النص على الائمة وانما تلاعبت بهم الاهواء واغواهم الشيطان فرؤوس الفرق المنحرفة يعلمون بذلك ويعلمون بالنص اما الناس البسطاء فلعل النص لم يبلغهم لتقصيرهم او قصورهم
5-نعم لم يكن اسم الامامية او الاثني عشرية معروفا وانما كان اسم شيعة علي هوالغالب لورود الاحاديث بذلك وعدم اكتمال الائمة بالاثني عشر اماما ولكن بعد ذلك صار هذين الاسمين شائعين في اوساط الشيعة وما في ذلك باس فكثير من فرق الاسلام عرفت باسماء متاخرة كالمعتزلة واهل السنة و الزيدية ولاسماعيلية الخ
6- فما ضرنا بطعنهم وما يقولون فهل هم الا كالسنة ينعقون خلف كل ناعق ويسيرون الى الضلال اسرع من ركض الخيل المتبقي من المذاهب الشيعة هم الزيدية والاسماعيلة فهي لا تومن لكم بل النص)هذا قولك )ومن هم حتى لا يومنوا لنا فلعمري هم ضلال مارقون عن الحق
7-انة اولاد الحسن والاد الحسين ع قد تفرقوا وتعاشرو ما بين المذاهب الاخرةقولك هذا يضحك منهالحزين ماضر التشيع اذا شذ منه من شاء الله ان يضله ويتبع غير سبيل المؤمنين ولم يكن هولاء الا شواذ قليل بل السواد الاعظم ظل ثابتا على النهج السوي والنص الثابت الجلي ولم لم تقل ان كثير من العلماء والمثقفين سابقا والان يدخلون في التشيع افواجا افواجا فيا ايها الاسكافيسبح بحمد ربك واستغفره انه كان توابا

وفي الختام تقبل تحياتي وارجو ان تجيبني على كلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rooh.0wn0.com
حسنين الوائلي
المدير العام
المدير العام
حسنين الوائلي


عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 51

الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ... Empty
مُساهمةموضوع: ردا على كلام الاسكافي   الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ... Icon_minitime13rd سبتمبر 2009, 6:14 pm

العضو 'حسنين الوائلي' قام بالعملية التالية: رمي النرد

'الجوهر' : 3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rooh.0wn0.com
الأسكافي




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 44
الموقع : في ارض الله

الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ...   الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ... Icon_minitime17th سبتمبر 2009, 6:37 am

السلام عليكم
تحياتي عزيزي الوائلي
سوفة اتكلم عن النقاط التي ذكرتها لكن اريد ان اضع مقدمةوا صورة واضحة لكلي تفهم ما اريد ان اتكلم بة اما عن نفسي فاني شيعي لا اختلف معاك قد انملة في امامة علي ابن ابي طالب ع وامامة الحسن والحسين ع لكن الخلاف بدا من شهادة الامام الحسين في الامامة وعندي الادلة علئ ذلك .
كلامك عزيزي فيه نوع من التعصب الشديد فانت في ذلك قد طعنت في سادات بني هاشم ع من دون ترقب الئ كلامك لنبتعد قليل انا وانت عن التعصب المذهبي ونطلق عنان تفكيرنا بعيداعن هذا التمذهب الذي يحجر علئ عقول اكثر الناس في التفكير والكل وانت تعرف يقول بان مذهبي هو اصح المذاهب علئ الاطلاق وكل هذا المذاهب عندها احاديث مسندة الئ الرسول ص يستمدون صحة مذهبهم علئ هذا الاحاديث.لكن لو نظرنا نحن الشيعة وحتئ المذاهب الاخرة بعين الناقد والباحث لوجدت انة كل هذ المذاهب والنحل كانت عبارة عن تتكلات سياسيةواحزاب معارضة للحكم او عبارة عن حلقات دراسية والامثلة كثيرة علئ ذلك
منها الصراع بين النبي ص وبين قريش والخلاف الكبير بين الصحابة حولة السلطة بين بني امية وبني هاشم والخوارج العباسيين فهذا الدماء التي ابيدات حولت الناس الئ تئسيس مذاهب وتحزبات معارضة والكل انذا كذالك يدعي بانة علئ الصراط المستقيم وانة الحق بيدو والاخرون علئ الباطل والحقيقة هي صراع حولة السلطة
اما بنسبة الئ الحلقات الدراسية فقد يذكر لنا التاريخ بانة هناك الكثير ممن انشقة عن حلقة دراستة او عن شيخة واساس الئ نفسة مذهبا بئن رائ في نفسة الاجتهاد فجتهد والامثلة كثيرة كذالك امثال اذا سمعت بة واصل ابن عطاء عندما انشق عن حلقة الحسن البصري وايدة عمرو ابن عبيد وصنعو الئ انفسهم مذهبا وضعوا له شروط كل من يريد ان ينتمي الئ هذا المذهب وكذال ما حصل الئ ابو الحسن الاشعري وخروجة عن حلقة ابو علي الجبائي وكذالك اساس الئ نفسة المذهب الاشعري المعروف اليوم وكذالك المذهب الجعفري والاباضي والحنفي والشافعي والزيدي وغيرهم كثير والحمد لله وهولاء جميعا ياما كان معارض الحكم معين او انفراد بري شخصي يراء في نفسة حق الاجتهاد فاصبح لة مذهبا .
هذا الذي اراة انا في كيفية صنعت المذاهب واني احب الجميع لانة تنوعهم هو تنوع المعارف والدراسة حولة كيفية تئسيس كل مذهب فانة اعتقد يخذ من واقتي الكثير وليس عندي انا هذا الوقت ولا بس بحصر المذهب الجعفري فقط ودراسة الاحداث التي جرات في حياة الامام الباقر والصادق رضي الله عنهم وكيف تاساس المذهب في هذا الفترة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسنين الوائلي
المدير العام
المدير العام
حسنين الوائلي


عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 51

الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ...   الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ... Icon_minitime18th سبتمبر 2009, 7:34 pm

السلام عليك اخي الاسكافي
1- ارجو توضيح ذلك كيف تقول انني طعنت في سادات بني هاشم والعياذ بالله
2-لا ادري ايها الاسكافي ماهي عقيدتك ارجو ان توضحها لي فانت تقف عند الحسين عليه السلام وتترك باقي الائمة عليهم السلام
3-اتمنى ان تكون باحثا عن الحقيقة لنتناقش بهدوء بعيدا عن التعصب
وفي الختام سلامي لك ايها الاسكافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rooh.0wn0.com
 
الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم وغيرهما ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغلو في حب الأئمة... تهمة لا صحة لها الا في عقول النواصب
» ما هي الأدلة القرآنية على أفضلية الإمامة على النبوة والرسالة ؟ سؤال لبشير النجفي
» سؤال :هل الاتصال بالأرواح علم صحيح ؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبقات الانوار :: الحقــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الاســـــــــــــــــــــــلامي-
انتقل الى: