حسنين الوائلي المدير العام
عدد المساهمات : 186 تاريخ التسجيل : 06/08/2009 العمر : 51
| موضوع: ((تهافت منهج الشيخ طه حامد الدليمي في اصول الدين....الامامة...))..ثالثاً 6th سبتمبر 2009, 6:29 pm | |
|
5-افتح أي كتاب من كتب اهل السنة ستجد الأصول عندهم ستة , ( الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ) وقد ذكر الدليمي ذلك آنفاً فإذا قلنا لهذا الدليمي لِم لَم تذكر بقية الأصول الثلاثة : (( ملائكته وكتبه والقدر خيره وشره )) وتبرهن عليها كما برهنت على الأصول الثلاثة المتقدمة بـ ( الأخبار , والإثبات , والتكرار , والقطع والوضوح ) ؟ فسيجيب كما كتب : ( اذ القدر يدخل في باب الايمان بالله والايمان بملائكته والكتب يدخلان في باب النبوة ) . فنجيب هذا المتفلسف : اما ان تكون الاصول الثلاثة : ( ملائكته وكتبه والقدر ) من اصول الدين او لا تكون ؟ فأذا كانت اصولاً وجب البرهان عليها كما برهنت على أخواتها , واما ان لا تكون من الاصول لذلك لم تقدر ان تبرهن عليها كما برهنت على اخواتها فأختراما اسقاطها أي -الاصول الثلاثة -المتبقية عن كونها اصولا او انها اصول ولكنك تعجز عن البرهنة عليها من خلال منهجك المزعوم فيثبت بطلانه .
ثم إن الامامية يقولون ان (الإمامة) وان كانت (اصلاً) إلا أنها من متعلقات النبوة( فتندرج) تحت النبوة وان (العدل) وان كان (اصلاً) فهو من متعلقات التوحيد , (فيندرج) تحته وكفى بذلك رداً على منهجك المزعوم اذا نحن نشترك معكم في الاصول الثلاثة المبرهن عليها عندكم ( التوحيد , النبوة ، المعاد ) وتبقى الاصول التي نختلف معكم فيها مندرجة تحت الاصول المبرهن عليها كما اندرجت اصولكم المختلف عليها معنا في بقية الاصول المبرهن عليها فينقطع النزاع بيننا وبينكم فيها افحلال عليكم ادراج بعض الاصول تحت بعضها وحرام علينا ادراجها , ام باؤكم تجر وباؤنا لا تجر سبحان الله مالكم كيف تحكمون.
6- أهل السنة جميعاً يعتمدون على اثبات ( اصول الدين ) او كما يسمونها ( اركان الايمان ) بألخبر المروي عن رسول الله – ص – الذي يرويه مسلم في صحيحه حين جاء جبريل على شكل رجل سائل عن الايمان فقال – ص – :- ( بالله , وملائكته , وكتبه , ورسله ، واليوم الاخر , وبالقدر خيره وشره ) . يقول ابن تيمية في العقيدة الواسطية في اول صفحة ( واما بعد فهذا اعتقاد الفرقة الناجية المنصورة الى قيام الساعة اهل السنة والجماعة وهو الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت والايمان بالقدر خيره وشره) . فأذا كان هذا حال اهل السنة قاطبة في ( اصول الدين ) وذلك من خلال حديث مروي عن النبي – ص – فمن اين جئتنا بهذا (المنهج المزعوم) وقد خطأت به سلفك الصالح من اهل السنة والجماعة وكأن سلفك الصالح لا يستطيع ان يستدل على اصول الدين من خلال القرأن الكريم حتى منّ الله على اهل السنة بهذا ( الدليمي ) العبقري الذي ابان جهل قومه وخطأهم فراح يستنكر على من يثبت اصول الدين بالسنة النبوية التي هي عنده لا تصلح الا للفروع فهل هذه (البدعة) ابتدعتها بعقلك القاصر وليتك اتممتها ولم تفضح بجهلك .
7- إن ( الدليمي ) او بمعنى اخر اهل السنة وان استطاعوا ان يثبتوا (اصل التوحيد) -الايمان بالله- من خلال القرأن الكريم الا انهم يثبتون الكثير من صفات الله تعالى والتي تمثل (عين) التوحيد (وروحه) من خلال الاحاديث النبوية التي وردت عندهم واليك منها :
أ – إثبات صفة النزول لله : (قال رسول الله – ص – ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة الى سماء الدنيا حين يبقى الثلث الليل الاخره فيقول : من يدعوني فأستجيب له , من يسألني فأعطيه , من يستغفرني فـغفر له . النجاري – كتاب التوحيد – 6940 – حديث رفم – 0
ب – إثبات الساق لله تعالى : ( عن رسول الله – ص – قال : ... فيأتيهم الجبار في صورة غير صورته التي رأوه فيها اول مرة فيقول : إنا ربكم فيقولون : أنت ربنا ؟ فلا يكلمه الأنبياء : فيقول : هل بينكم وبينه آية تعرفونه ؟ فيقولون : الساق فيكشف عن ساقه فيسجدوا له كل مؤمن ويبقى من كان يسجد لله رياء وسمعة ) . البخاري – كتاب التوحيد – حديث رقم – 6886 - .
ج – إثبات صفة الضحك لله تعالى : ( قال رسول الله – ص – ثم يضحك الله الى رجلين يقبل احدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة ). صحيح مسلم – باب الرجلين يقبل احدهما الخر يدخلان الجنة – 1890 - .
د – إثبات صفة (الرجل) لله تعالى قال رسول الله – ص – ( فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع رجله فيقول : قط قط , فهنالك تمتلئ ويسوي بعضها عن بعض ) النجاري – كتاب تفسير القرأن – 4472 .
هـ - إثبات صفة (الأصابع) لله تعالى : عن ابن مسعود – رض – قال جاء (حبر) من الأحبار الى رسول الله – ص – فقال : يا محمد انا نجد ان الله يجعل السموات على إصبع والارضين على إصبع , والشجر على اصبع و الماء على إصبع والثرى على اصبع وسائر الخلق على اصبع فيقول انا الملك فضحك النبي – ص – حتى بدت نواجذه تصديقاً لقول الحبر ثم قرأ وما قدر الله حق فدره والارض جميعاً قبضته يوم القيامة , وفي رواية لمسلم ( والجبال والشجر على اصبع ثم يهزهن فيقول انا الملك انا الله ) وفي رواية للبخاري ( يجعل السموات على اصبع والماء والثرى على اصبع وسائر الخلق على اصبع ) [ راجع كتاب التوحيد لمحمد عبد الوهاب – باب ماء جاء في قول الله تعالى , وما قدر الله حق قدره ص216]
و – إثبات( صفات) لله تعالى ما انزل الله بها من سلطان : عن ام الطفيل انها سمعت رسول الله – ص – يذكر انه رأى ربه عزوجل في المنام وفي احسن صورة شاباً موفراً رجلاه في خضرة عليه نعلان من ذهب على وجهه فراش من ذهب ) حديث ورد في سنةابن ابي العاصم صححه شيخهم الألباني في تعليقته على سنّة ابن ابي عاصم برقم – 471 - .
ان هذه احاديث اثبتها وصححها اهل السنة في كتبهم وتابعهم الوهابية على ذلك وهي احاديث تدل على صفات الله عزوجل والتي بدورها تمثل حقيقة التوحيد وروحه , فماذا يقول الدليمي بعد ان صدمته الحقيقة المرة حيث ان قومة قد اثبتوا صفات الباري عزوجل بأحاديث من السنة النبوية واعرضوا عن كتاب الله وهذه صفات لم يرد الكتاب العزيز بها بل انفردت بها السنة النبوية عندهم فهل يجحدها الدليمي ويقول ان السنة تثبت الفروع فقط كما يدعي فيكون كافراً على رأي قومه من اهل السنة و الوهابية ومعطلاً لأسماء الله وصفاته , ام يعترف بها فينهدم ما بناه من منهج كسيح , ( وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثورا)
[color=blue][/
| |
|